فيلم “حياة الماعز” زوبعة هندية في صحراء السعودية
بواسطة 11:13:02 || 26 أغسطس 2024 »
عدد المشاهدين : 157 views » طباعة المقالة :
»
الوقت \ التاريخ :
معد فياض
عرض الفيلم الهندي، باللغة المالايالامية، المثير للجدل، حياة الماعز، The Goat Life في الهند وبقية انحاء العالم نهاية اذار الماضي، ويعرض حاليا على منصة نيتفليكس Netflix، حيث تدور حوله، في مواقع التواصل الاجتماعي عراقيا وعربيا وهنديا، الكثير من السجالات والنقاشات. هناك من يجده فيلما متميزا في احداثه وتمثيله واخراجه وتصويره وموسيقاه، وهناك من يعتبره مجرد فيلم هندي عادي وغير مميز.
تدور قصة الفيلم الذي اخرجه وشارك في انتاجه بيليسي، وهو مقتبس من رواية Aadujeevitham ، والتي تعني باللغة المالايالامية (حياة الماعز)، الأكثر مبيعاً لعام 2008 بقلم بنيامين، حول قيام صاحب قطعان ماعز وأبل (جمال) له مزارع في مكان ما في صحراء السعودية، بعملية اختطاف هنديين من مطار سعودي باعتباره أنه كفيلهما ليعملا في رعاية الماعز والابل وفي منطقة منقطعة عن العالم تماما وسط اجواء عمل وحياة واجواء قاسية للغاية وغير انسانية.
الفيلم من بطولة بريثفيراج سوكوماران في دور (نجيب محمد)، وكي آر جوكول في دور (حكيم)، وأمالا بول في دور (ساينو)، زوجة نجيب، وجيمي جان لويس في دور (إبراهيم خضيري)، وشوبها موهان في دور أم نجيب، وطالب البلوشي في دور الكفيل السعودي المتسلط والقاسي، وريك آبي في دور جاسر نصار، وعاكف نجم في دور الرجل الغني في رولز رويس الذي سينقذ نجيب.
أراد بليسي منذ أن قرأ بليسي رواية Aadujeevitham، في عام 2008 تحويلها الى السينما، وقبل ان يشتري حقوقها عام 2009 اسند دور البطولة للممثل الهندي بريثفيراج في الدور الرئيسي، وفي العام التالي، اشترى الحقوق من بنيامين وبدأ في كتابة السيناريو. ومع ذلك، بسبب القيود المالية التي منعت إحراز تقدم كبير، توقف انتاج الفيلم. أمضى بليسي سنوات في البحث عن منتج، ووجد أخيراً واحداً في عام 2015، لم تذكر المصادر من هو وما هي جنسية هذا المنتج، وهناك من يشير بطرف خفي الى انه من دولة خليجية، غير السعودية طبعا، مما سمح للمشروع باكتساب الزخم. وانضم جيمي جان لويس وستيفن آدامز إلى بليسي كمنتجين مشاركين. قام أ. ر. رحمان بتأليف الموسيقى التصويرية الأصلية للفيلم والأغاني.
تستهل مشاهد فيلم (حياة الماعز) قي قرية هندية حيث يسعى نجيب الذي يعمل بمهنة جمع الرمال من قاع النهر، للحصول على تاشيرة عمل في السعودية، وبعد جهود يتمكن، كل من نجيب وحكيم شراء التأشيرة بطريقة رتبها لهما صديقهما سريكومار. سيترك نجيب زوجته سونيا، الحامل، وامه مع وعود بارسال مبلغ رهن البيت الذي دفعه من اجل التأشيرة وانه سيرسل لهم الكثير من الاموال ليعيشا بنعيم، كما سيترك حكيم امه لوحدها.
لقد سافرا من قريتهما، على أمل العثور على وظائف أفضل في المملكة العربية السعودية والعودة في النهاية إلى وطنهما (الهند) مع مكاسبهما. نراهما في مطار سعودي ينتظران من يستقبلهما، على الرغم من الانتظار طوال اليوم، لم يصل أحد ليأخذهما. أخيراً، يصل مواطن سعودي ويطلب منهما الصعود الى سيارة الحمل التي يقودها. يحاول نجيب وحكيم التواصل مع الرجل العربي لافهامه بانهما جاءا للعمل في شركة محترمة، لكنهما لا يفهمان لغة بعضهما البعض. معتقدين أن العربي من الشركة التي جاءا للعمل فيها، يصعدان كلاهما إلى الجزء الخلفي في سيارة الحمل.
في وقت متأخر من تلك الليلة، يصلان إلى مكان صحراوي نائي، ويفصل السعودي بين نجيب وحكيم ويحتجزهما في مكانين مختلفين. وبحلول الصباح، يبدأ نجيب في إدراك أنه ربما جاء مع الشخص الخطأ. يأخذ مالك الاغنام نجيب إلى مزرعة حيث يتم الاحتفاظ بالأغنام والماعز والإبل. يجد نجيب نفسه معزولًا وغير قادر على التواصل بشكل فعال مع صاحب الاغنام، لأنه غير قادر على التحدث باللغة العربية.
تتحول حياة نجيب بسرعة إلى دورة لا هوادة فيها من رعي الأغنام والماعز من الفجر حتى المساء. تتداخل الأيام في أسابيع، وتزداد حالته سوءاً. ذات يوم، ينظر نجيب إلى انعكاسه في المرآة، ويدرك مدى خطورة وضعه ويقرر الهروب. ومع ذلك، يمسكه كفيله غير الشرعي ويصيبه بجرح عميق في ساقه، مما يجعل الهروب مستحيلاً. الآن، لم يستطع نجيب حتى التفكير في الهروب لأنه مراقب باستمرار. وهذا يترك نجيب عاجزاً ومحاصراً في واقعه القاسي.
بعد أن تحمل ظروفاً قاسية وعزلة، شهد نجيب وفاة راعي الماعز السابق الذي يخبره بانه لا مخرج من هذا المكان، كانت النسور تنهش بجثته المغطاة بالرمال، مدركاً خطورة وضعه. بعد سنوات من المعاناة، التقى بصديقه حكيم، الذي قدمه إلى إبراهيم خضيري، وهو راعي ماعز صومالي لديه معرفة بطرق الهروب. انتهزوا الفرصة أثناء حفل زفاف ابنة الكفيل الذي يغيب تلك الليلة، وهربوا إلى الصحراء.
تحولت رحلتهما إلى مغامرة محفوفة بالمخاطر حيث كافحا للعثور على القوت والماء ومعرفة الاتجاهات الى اي شارع قريب، مما أدى إلى وفاة حكيم جوعا وعطشا وستغطيه عاصفة رملية. بعد ايام من المسير المتعب يعثران على واحة مياه صغيرة تنقذهما من الموت. في النهاية، اختفى خضيري بطريقة ما. ووجد نجيب نفسه لوحده في الصحراء، ثم اكتشق الطريق أخيراً. وعلى الرغم من انه مريض وضعيف لم تتوقف اية سيارة لنقله، وفجأة تصل سيارة رولز رايس ويترجل منها مواطن سعودي يبدو عليه الثراء وملامح التسامح وعرض على نجيب الماء، وأجبره على الجلوس في سيارته المترفة. بعد الوصول إلى المدينة، سمح مالك السيارة لنجيب بالخروج من السيارة في منطقة تجمع للهنود على ما تبدو. مشاهد تعامل الرجل السعودي الثري ذا الوجه السمح بابتسامته الطيبة مرادف معاكس لشخصية مالك الاغنام القاسي والمتسلط، حيث اراد المخرج ان يقدم معادل ايجابي لنموذج سلبي.
جاب نجيب المدينة وهو مصاب ومضطرب، وانهار أمام فندق هندي، يتعاطف صاحب الفندق كثيرا مع حالة نجيب حيث يتم ادخاله للحمام وحلاقة شعره وجلب طبيب لمعالجة جروحه ، وساعده في الحصول على الأوراق اللازمة للعودة إلى الهند. ومع ذلك، فإن مشاكله لم تنته بعد.
يواجه نجيب السجن بسبب مشاكله الخاصة بالوثائق ويلتقي بالكفيل الذي ياتي للبحث مع آخرين عن العمال الهاربين منهم لكن الكفيل يتركه بالرغم من انه تعرف عليه جيدا كونه ليس كفيله الرسمي ويخبره بانه لو كان كفيله رسميا لاعاده ثانية الى المزرعة في الصحراء.
في المشهد الأخير، بينما يتجه نجيب نحو رحلته، يتأمل حياته، ويشاهد مواطنيه العائدين محملين بالهدايا وهو لا يملك اي شيء، لكنه يدرك بأن حياته هي الشيء الوحيد الذي يمكنه أن يقدمه لابنه الذي ولد بغيابه وزوجته.
تم تصوير فيلم (حياة الماعز) على مراحل بين اذار 2018 وتموز 2022 من خلال ستة جداول زمنية في صحاري وادي رم بالأردن والصحراء الجزائرية الكبرى مع تصوير بعض المشاهد في ولاية كيرالا بالهند.
مخرج وكاتب سيناريو الفيلم بليسي بالغ وبتعمد باظهار القسوة من قبل الكفيل السعودي، واشتغل فيلمه “حياة الماعز” باسلوب هندي تقليدي، فمثلا ان موقع الاحداث وحسب الرواية عبارة عن مزرعة، واحة مزدحمة بالاشجار وظلالها، لكن المخرج صورها للمشاهد باعتبارها ارض مقفرة لا شجرة فيها كي يبالغ في قسوة ظروف نجيب، ثم ان الرعاة الثلاث كان يمكنهم ان يهربوا على ظهور الابل بعد ان يتزودوا بالماء للطريق وكلها كانت تحت تصرفهم في ظل غياب الكفيل ورجاله بمناسبة زواج ابنته، بدلا من المشي حفاة عطشى على رمال ساخنة.
وكسرا لهذه المشاهد الميلودرامية عرض المخرج مشاهد استرجاعية من حياة نجيب وعلاقته مع زوجته في قريتهم في الهند واستعراض البيئة الخضراء والنهر.
عمد المخرج ايضا الى ابراز مشاهد قسوة الطبيعة واستدرار عواطف ومشاعر المشاهد لكسب تعاطف المتلقي الهندي وليحقق اعلى الارباح في الهند.
ومنذ بداية عرضه على منصة نيتفليكس ومترجما للغة العربية، أثار فيلم “حياة الماعز” ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قصته التي أغضبت الكثيرين وخاصة السعوديين لما يتناوله من أحداث وصفوها بالمسيئة لهم بسبب نظام الكفيل.
ويعرف نظام الكفيل في السعودية؛ هو أن يجلب صاحب عمل ما، عاملا ويكون هو كفيله ومسؤول عنه وعن إقامته وكل تفاصيله.
ولعلمه بأن الفيلم سيحدث جدلا وربما مشاكل مع السلطات السعودية، وضع المخرج في مقدمة الفيلم ملاحظة تقول إن “الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق”.
ومع ذلك أثار الفيلم الهندي موجة جدل واسعة بين النقاد، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الخليجيين، بين معترض على طريقة طرح فكرة نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، وآخرون رأوا أنه عمل إبداعي يندرج تحت عنوان حرية الإبداع ولا يعبر عن الواقع.
وبالإضافة إلى انتقاد الفيلم لنظام الكفالة السعودي، أثار الفيلم اعتراضات واسعة لناحية ما وصف بالإساءة للعرب بشكل عام، ولشخصية الرجل البدوي السعودي، الذي تم تصويره على أنه “جشع قاس، بخيل ومحتال وقذر”، حيث يصف “نجيب” كفيله، الذي أدى دوره البلوشي، في إحدى المشاهد على أنه رجل “لم يلمس الماء جسده منذ سنوات، نتن يستحم ببوله وعرقه”، وهو ما وصف بأنه تنميط مسيء للبدو والعرب بشكل عام، وأثار انتقادات للبلوشي نفسه ولقبوله “الدور المسيء”. وهناك من كتب في مواقع التواصل الاجتماعية منتقدا المجتمعات الهندية “القذرة والتي تشيع بها انواع من الاوبئة الفتاكة” ولا تتمتع بقدر ولو بسيط من النظافة، كما انتقدوا اساليب معاملة اغنياء الهند انفسهم مع مواطنيهم الفقراء والذين ينظرون اليهم كعبيد.
وبرر ناشط سعودي بانه قد يكون تصرف مالك اغنام في الصحراء بهذه الطريقة التي تعامل بها مع عامل هندي، تصرف فردي بحت لا يجب تعميمه مثلما يحدث في اي مجتمع آخر، لكن هناك الالاف من الهنود الذين يعيشون برخاء في المملكة، غالبيتهم اساتذة جامعات واطباء ومهندسين وعمال”، ووصف الفلم بأنه “مجرد زوبعة هندية تطير مع رمال الصحراء السعودية”.