المؤتمر التنسيقي الرابع لمناقشة الخطط المجتمعية في بغداد
بشرى العزاوي
بغداد: شبكة ع.ع .. ضمن برنامج تفعيل المجتمع المرحلة الخامسة أقامت مجلس محافظة بغداد وبالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM) مؤتمرها التنسيقي الرابع لمناقشة الخطط المجتمعية بعرض المشاكل والخطط المقترحة والحلول الناجحة.
وقد حضر المؤتمر رئيس مجلس محافظة بغداد الدكتور رياض العضاض وعضو مجلس المحافظة رئيسة لجنة منظمات المجتمع المدني الأستاذة مهدية اللامي وعضو مجلس المحافظة رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية هدى جليل ومدير قسم تربية الدورة والسيدية ماجد الجبوري وأيضا حضور معاون مدير عام تربية الرصافة الأولى عبد الباسط ابراهيم وعدد من مدراء الأقسام والشعب المعنية .
دعا رئيس مجلس محافظة بغداد الدكتور رياض العضاض المنظمات بان تختار مشاريع تخدم المجتمع وبأمس الحاجة اليها و في مناطق وفق معايير خاصة وليس للمتجاوزين .
وأضاف ” نحن بحاجة الى منظمات مجتمع مدني تدعم المواطن بصورة كبيرة كأن تمنح له قروض ميسرة لتقليل البطالة .
وأشار الى ان هناك الكثير من المشاريع التي نسعى اليها في قطاع التربية والتعليم والصحة والتي تخدم المجتمع .
ومن جانبها قالت الأستاذة مهدية اللامي عضو مجلس محافظة بغداد و رئيسة لجنة منظمات المجتمع المدني ” ان المنظمة الدولية للهجرة شرحت في هذا المؤتمر الخطط المجتمعية التي تعمل في منطقة الدورة ومنطقة المعامل ومنطقة شيخ عمر ومنطقة الباوية فضلا عن قرية ملة مخلف في التاجي وقد طرحت أهم الاحتياجات لتلك المناطق وماهي الأولويات في تلبية هذه الاحتياجات وفق ما تراه هذه المنظمة ووفق إطارها القانوني .
وأضافت ” ان هناك تعاون وتنسيق عالي المستوى ما بين الجهات الحكومية وما بين المنظمة الدولية للهجرة من خلال طرحها لهذه المشاريع وكان من ابرزها هي ورشة عمل للرحلات المستهلكة التالفة والتي عجزت الحكومة في ظل هذه التداعيات والظروف الاقتصادية ان تعيد تأهيلها او شراء رحلات جديدة .
وفي السياق ذاته طرح مدير قسم تربية الدورة والسيدية ماجد الجبوري خلال النقاش عدة مشاكل منها عدم إقامة مشاريع كبيرة لتأهيل المدارس وترميمها بما يتناسب مع أهمية الواقع التربوي وما يعكس ايجابا على الطلاب.
وأضاف “اننا بحاجة الى دعم اكبر من جميع منظمات المجتمع المدني لترميم مدارسنا وصيانة بناياتها ولاسيما في هذا الوقت حيث الوضع الاقتصادي وهبوط أسعار النفط الذي القى بضلاله على كل مرافق الدولة ومنها التربية.